تبلیغات
alarabee - الأبعاد الفلسفیة فی قصة حیّ بن یقظان عند ابن طُفَیْلْ 1


الأبعاد الفلسفیة فی قصة حیّ بن یقظان عند ابن طُفَیْلْ
توطئة

إن ما یمیز قصة حی بن یقظان التی كتبها الأدیب والطبیب والفیلسوف الأندلسی أبو بكر محمد بن طفیل، هو الفرادة فی اعتماد الفكرة، الابتكار فی البناء الفنی، البراعة فی المعالجة، والفعالیة فی الإیحاء. لقد عرض ابن طفیل فی هذه القصة سیرة المعرفة الإنسانیة، عبر سیرة ربیب ظبیة دُعِی حی بن یقظان، وكیف تمكن بفطرته الفائقة من الارتقاء بالمعرفة من الحواس والتجربة إلى المعرفة العقلیة القائمة على نتائج ومعطیات ما جربه وخبره فی عالم الكون والفساد حتى الخلص إلى الحكمة الشرقیة.

القصة

إن ولادة حی بن یقظان یبقى لغزا، ومع ذلك فإن الروایة السائدة تقول أن حی بن یقظان قد ولد تولدا جسدیا مألوفا من أم هی شقیقة ملك إحدى الجزر الهندیة، ومن أب هو قریب لها اسمه یقظان، كانت شقیقة الملك قد تزوجته خفیة عن شقیقها الذی منعها من الزواج، وعندما وضعت المرأة طفلها خشیت من نقمة شقیقها الملك، فوضعت الطفل فی تابوت وألقته فی البحر. حملت الأمواج التابوت حتى ألقته على ساحل جزیرة مجاورة هی جزیرة الواقواق. وصادف أن مرت فی المكان الذی استقر فیه التابوت ظبیة كانت تبحث عن ابنها الذی فقدته فسمعت صوت بكاء الطفل فاتجهت نحوه، وكان أن عثرت على حی الولید فأرضعته وحضنته.

یكبر حی بن یقظان وتمر حیاته فی سبع مراحل. أما الأولى فهی إرضاع الظبیة لحی وحضانتها ورعایتها له حتى جیل سبع سنوات. ثم بعد ذلك وفاة الظبیة وتشریحها من قبل حی لمعرفة سبب الوفاة، وهنا بدأت تتكون عند حی المعرفة عن طریق الحواس والتجربة. أما المرحلة الثالثة فكانت فی اكتشاف النار. أا المرحلة الرابعة فكانت فی تصفحه لجمیع الأجسام التی كانت موجودة حوله، فكن بذلك یكتشف الوحدة والكثرة، فی الجسم والروح، واكتشف تشابه الكائنات فی المادة واختلافها فی الصور. أما المرحلة الخامسة فكانت فی اكتشاف الفاء وهذا شجعه إلى الخروج من رصده إلى معارف فی العالم بقدمه وحدوثه. عند بلوغه الخامسة والثلاثین من عمره، بدأ حی مرحلته السادسة وهی الاستنتاج بعد التفكیر، فتوصل إلى أن النفس منفصلة عن الجسد وفی التوق إلى واجب الوجود. وأخیرا، یصر حی بن یقظان، فی المرحلة السابعة على أن سعادته تكون فی دیمومة المشاهدة لهذا الموجود الواجب الوجود ورغبته فی البقاء داخل حیاة رسمها هو لنفسه .

مما ینبغی إضافته أیضا فی بدایة الدراسة هذه، أن معنى اسم حی بن یقظان لم یكن ولید صدفة. ف"حی" یرمز إلى العقل الفعال أو النفس الملكیة المفكرة، وهو عقل خالد حی لا یتغیر ولا یهرم. و"ابن یقظان" هو القیوم الذی لا ینام له جفن، ویهدی الإنسان إلى الحقائق عن طریق المنطق ویحذره إتباع الحواس والغرائز فقط . 

روبنسون كروزو، نظیر لاحق لقصة حی یقظان


لعل غوتیه كان أول من بحث علاقة قصة حی بن یقظان بقصة روبنسون كروزو المنشورة عام ١٧١٩ تحت عنوان The life and strange surprising adventure of Robinson Crosoe of Daniel de Foe. لدانییل دو فو، ووقف غوتیه عند حد افتراض اطلاع دو فو على قصة ابن طفیل . 

فالتشابه فی الأحداث مثیر حیث بناء البیت، إنشاء المخزن، تدجین الحیوانات. والقصتان تسجلان تطور الإنسان والتاریخ من البدائیة والحیوانیة إلى الحضارة. ونتذكر هنا المراحل التی مر بها حی فی صنع الملابس والسلاح للدفاع والصید واكتشاف النار. وننوه أیضا أن روبنسون كروزو قد علم اللغة فرایدی اللغة بنفس الطریقة التی لجأ إلیها إسال فی تعلیم حی.

فالرأی القائل بتأثر دو فو بقصة ابن طفیل، هو رأی قوی، وهذا ما نوه عنه محمد مندور فی كتابه "نماذج بشریة" من انفعال دو فو بحادثة واقعیة حصلت سنة ١٧٠٥ وهی حادثة إلقاء الربان سترلنج للبحار سالكرك فی جزیرة فرننادیز المهجورة عام ١٧٠٥ حیث عاش أربع سنوات فی عزلة تامة. ذلك أنه یجب أن لا ننسى أن دو فو قد كتب قصته هذه بعد إحدى عشر سنة من هذه الحادثة، وأن ترجمة قصة ابن طفیل إلى الإنكلیزیة قد ظهرت سنة ١٧٠٨ أی بعد حادثة سالكرك بثلاث سنوات وقبل قصة دو فو بإحدى عشر سنة.

وهذا أمر یحملنا على تأكید الاعتقاد بأن دو فو قد اطلع ولا شك على قصة ابن طفیل وتأثر بعالمها، فكان انفعاله بحادثة سالكرك ثم تأثره بعالم قصة حی بن یقظان مصدر وحید فی كتابة قصة روبنسون كروزو، ویكفی أن كروزو یلح على تذكیرنا بحی بمساعیه فی تحویل العزلة إلى أنس والبطالة إلى عمل والعبث إلى جدوى.

لكننا نضیف أن كروزو یمثل نمطا للرجل العملی دنیویا، فی حین یمثل حی بن یقظان نمطا مثالیا للحیاة التأملیة الصوفیة. فالحاجة أم الاختراع.. هكذا فُسرت منجزات روبنسون كروزو.. ومن هذه الزاویة یمكن تفسیر منجزات حی الحسیّة دون إغفال فطرته الفائقة.

من القصة إلى الفلسفة

إن استحضار عالم الخیال أو الرمز لعرض الأفكار الفلسفیة أو للتعبیر عنها فی قالب فنی من الأسالیب التی عهدتها الفلسفة منذ نشأتها، وفی ذلك أمثلة لا تحصى فیها على سبیل الذكر استخدام أفلاطون للترهات الإغریقیة وللأساطیر إطارا أو على سبیل الاستشهاد فی محاوراته مع طیماوس وكریتیاس من الشعر وتشوانغ تزو من القصص قوالب لعرض الفلسفة الطاویة . وهنا لا بد من التنویه بما وصلت إلیه العنایة بالقالب الفنی جمالیا وتقنیا لدى ابن سینا فی قصیدة النفس ، والمعری فی رسالة الغفران، بحیث وصلت هذه الأعمال فنیا إلى المستوى الفنی الراقی فلسفیا حتى كانت قصة حی ابن یقظان القمة. ولا شك أن المقومات التی نشأت وقامت علیها القصص الفلسفیة الأوروبیة ابتداء من القرن الثامن عشر حتى الیوم من "فولتیر Voltaire" و "روسو "Rousseau و "سارتر "Sartre و "كامو Camus"وغیرهم مثلا تنتمی إلى تلك المقومات التی حُبكت علیها قصة حی بن یقظان.

والسؤال الذی یطرح نفسه بعد ما تقدم هو هل أن للعمل الفنی الطاقة فی التعبیر عن الفكر الفلسفی لصاحبه. الجواب على هذا السؤال هو ما ردت به سیمون دو بوفوار على أولئك الذین یرفضون اعتماد العمل الفنی للتعبیر عن أفكارهم ومواقفهم الفلسفیة فاعتبرتهم"یفضلون الماهیة على الوجود، ویحتقرون المظهر بوصفه دون الحقیقة المشتركة، وأما إذا عرفنا أن المظهر نفسه حقیقة وأن الوجود إنما هو حامل الماهیة، وأنه لا سبیل إلى فصل الابتسامة عن الوجه الباسم، ومعنى الحدث عن الحدث نفسه، فهنالك لا بد للرؤیا الفلسفیة من أن تعبّر عن نفسها من خلال اللمع الحسیة والبوارق المادیة التی تنبعث من العالم الأرضی نفسه" .


کشاورز
جمعه 7 آبان 1389 08:21 ق.ظ
السلام علیکم
جید جدا
www.aladab.mihanblog.com
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر