تبلیغات
alarabee - محمــود درویــش یعــود إلــى بــوردو ... تحول بلا انقطاعات

محمــود درویــش یعــود إلــى بــوردو ... تحول بلا انقطاعات

زار الشاعر محمود درویش مدینة بوردو الفرنسیة ثلاث مرات بین 1999 و2003 فی أولى هذه الزیارات حضر الشاعر اللقاء الشعری العربی البرتغالی رفقة شعراء عرب آخرین. فی المرّة الثانیة أقام فی المدینة أكثر من ثلاثة أیام أحیا فیها مع جمهور الشعر فی بوردو نشاطات متنوعة تخلّلتها عروض مسرحیة لدیوانه «أحد عشر كوكباً» وقراءات شعریة ولقاءات مع طلاب المدارس الثانویة. أما فی المرّة الأخیرة فقد اقتصرت زیارته على قراءات لأشعار من جداریته. كلّ ما یمكن قوله عن هذه الزیارات الثلاث هو أنّها تركت صدى طیّباً فی هذه المدینة، وعرّفت جمهورها الغفیر الذی حجّ إلى هذه اللقاءات بأكبر شعراء اللغة العربیة المعاصرین ومنحته صورة تلیق برسالة الشعر العربیّ.
كان حریّا إذن بهذه المدینة التی حملت درویش فی قلبها أن تتذكّره وتشارك بطریقتها الخاصّة فی حفلات وداعه. فی هذا الصدد، أقیمت الشهر الماضی، وبمناسبة التظاهرة الفرنسیة «ربیع الشعراء»، لقاءات شعریة وتعریفیة بالشاعر فی أماكن مختلفة من المدینة. لكن ما یهمّنا فی هذه العجالة هو الیوم الدراسیّ الذی أقامته جامعة بوردو الثالثة حول أعمال شاعرنا الفلسطینیّ.
ففی الثالث من نیسان الماضی وتحت إشراف مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربی والإسلامی CERMAM ومعهد الدراسات الشرقیة IDEO، أقام كلّ من صبحی البستانی (أستاذ بجامعة بوردو الثالثة وبالمعهد الوطنی للغات والحضارات الشرقیة) وماری هلین أبریل (أستاذة محاضرة بجامعة بوردو الثالثة) لقاء دعوا إلى المساهمة فیه نخبة من الأساتذة من فرنسا وأوروبا من أجل نقاش موضوع «السیاسة والشعریة: شعر محمود درویش»، وهو العنوان الذی اختاره المنظّمان لهذا الیوم الدراسیّ.
الهویة
بدأ اللقاء بمداخلة فرانشیسكا كوراوو Francesca Corrao من معهد الدراسات الشرقیة بنابولی التی اختارت لبحثها عنوان «الغیاب مصدر الصورة: حول الهویّة عند محمود درویش». أكّدت الباحثة فی موضوعها أن الهویّة عند درویش اختلفت صورها باختلاف المنافی وتجارب الحیاة المتتابعة التی عاشها الشاعر. ففی منافیه الأولى، كانت الهویة تمتزج بتلك الأشیاء البسیطة كجواز السفر والعصافیر والأیادی الملوّحة عند كلّ مغادرة وتغییر للمكان... أما فی المنفى الأوروبی، وبعیداً عن أجواء الشرق وهواء الجلیل، فقد صارت للمنفى صور وأبعاد أخرى. أصبح عرب الأندلس ومأساة الهنود الحمر تعبیراً عن هویة الاغتراب المتواصل والمتجدّد. بلور درویش فی هذا المنفى لغة جدیدة متأثّرة بتجربة المسافة والتماسف وأصبح الوطن یحیل إلى مكان متخیّل أكثر ما یحیل إلى وطن حقیقیّ. أمّا فی المرحلة الشعریة الأخیرة أو مرحلة رام الله فقد تأثّر مفهوم الهویة لدى الشاعر بكلّ الإخفاقات والإكراهات التی تلت اتفاق أوسلو. ففی «كزهر اللوز أو أبعد»، استقرّت الهویة عند درویش فی مكان غیر مستقرّ، أی صارت الهویة كذاك النهر الهیراقلیطی، شیئاً مستمرّ التحوّل والتجدّد؛ وخلاص الشاعر/الإنسان الباحث عن هویة له ولشعبه هو فی ذلك النهر، لا خارجه. فی ما سیأتی به النهر، لا بما لفظه النهر.
بعد هذه المداخلة جاء دور كاظم جهاد حسن، الأستاذ المحاضر بمعهد اللغات والحضارات الشرقیة بباریس. استقى عنوان بحثه من جملة للشاعر بول تسیلان وسمّاها «محمود درویش أو عزلة الشاهد». قدّم كاظم جهاد بالفرنسیة صیغة مكثّفة لما كان قد كتبه حول الشاعر فی العدد 90 (الصادر منذ أیّام) من مجلّة «الكرمل»، وحاول رفع الالتباس حول علاقة المقاومة بالشعر أو علاقة الشعر بالمقاومة فی تجربة محمود درویش. كثیراً ما یتكلّم النقاد عن مرحلتین مختلفتین فی هذه التجربة: مرحلة أولى لا یعدو الشعر فیها أن یكون «تقریراً على هامش النكبة» ومرحلة ثانیة تستوی فیها التجربة الشعریة على ساقیها ویصبح شعر درویش كتابة توظّف النكبة، لا كتابة توظّفها النكبة. أمّا كاظم جهاد فإنّه لا یرى أیّة قطیعة فی التجربة الدرویشیة، فشعره كلٌّ منسجم ومتناغم لأنّ درویش كان واعیاً منذ البدایة بمزالق ما یسمّى بالشعر السیاسیّ وكان یعرف جیّداً المبادئ الراسخة لكلّ كتابة شعریة متمیّزة. إنّ أیّ حدث تاریخیّ یمكن أن تكون له امتدادات داخل التجارب الشعریة، بل أكثر من ذلك یمكن لهذا الحدث أن یفرز شعراً باقیاً، كما هی الحال فی تجربة الشعر الفرنسیّ. إنّ شعر المقاومة یخترق بنجاح هذه التجربة منذ أشعار فیكتور هیغو الجمهوریّ الهوى إلى شعراء المقاومة الفرنسیة أثناء الحرب العالمیة الثانیة، ولا زال شعر هؤلاء یُحدث فینا الهزّة نفسها التی نُحسّ بها عندما نقرأ أیّ شعر باقٍ. مثل ذلك ینطبق على أشعار درویش لأنه عرف منذ بدایاته الشعریة أن یختار الكلمة الملائمة والأسطورة الجذابة والتركیب الموسیقیّ المناسب للقول المقاوم. صار الشعر مقاومة، لأنّ المقاومة أصبحت شعراً. یتخذ كاظم جهاد تجربة العزلة والاغتراب عند درویش كخیط أبیض یخترق مساره الشعریّ منذ الأشعار الأولى، إلى دواوینه الأخیرة، حیث تصبح تلك العزلة مفتاحاً رئیساً لقراءة شعره. وهو یتناول ما یدعوه «سیاسة القصیدة»، تفضیلاً لها على «قصیدة السیاسة»، من خلال أمثلة وافرة من شعر درویش ینشئ بخصوصها مقاربات تحلیلیّة یصعب اختصارها فی هذا العرض.
الموت
أما بتول جلبی فیلنیتز (أستاذة فی إحدى ثانویّات مدینة نیم الفرنسیة) والتی سبق لها أن نشرت كتاباً متمیّزاً عن مسرح سعد الله ونوس، فقد تكلّمت عن موضوع عنوانه «من الأنا الشعریة إلى النحن السیاسیة: البعد المسرحیّ فی جداریة محمود درویش». بدأت كلامها عن الظروف التی كانت وراء نشر «الجداریة» وكیف أراد درویش من خلال هذا الدیوان أن یؤنسن الموت ویسبغ علیه نوعاً من الحمیمیة، وكیف ثبّت فی هذا الدیوان مجموعة من الرؤى التی تبادرت إلیه فی تجربة الحدود القصوى، أیّ إبان عملیة القلب المفتوح التی قذفت به مؤقتاً خارج الحیاة.
تذكرنا بتول جلبی أن الجداریة تمّ إخراجها بفضل الممثل والمخرج الفلسطینیّ مكرم خوری سنة 2001 وأنّ وسام أبرش أخرج بدوره الترجمة الفرنسیة للدیوان سنة 2007، ونقلها بنجاح باهر على خشبة بعض المسارح الفرنسیة. تنتقل بعد ذلك إلى إبراز العناصر التی تجعل هذا النص قابلاَ للإخراج المسرحی داخل الدیوان. أهمّ هذه العناصر الحوار: الحوار مع الممرّضة، الحوار مع الموت، الحوار مع أنا الشاعر الأخرى، الحوار مع الصدى... فی كلّ هذه الحوارات، لا مجال لبعدی الزمان والمكان، لا مجال لتوالی الأحداث («الوقت صفر»). كلّ الأحداث/الرؤى («أرى جسدی هناك...»، «رأیت طبیبی الفرنسی...»، «رأیت أبی عائداً...»، «رأیت شباباً مغاربة...»، «رأیت رینی شار یجلس مع هیدغر...» «رأیت رفاقی الثلاثة ینتحبون...»... الخ.) تأتی متزامنة ودفعة واحدة، فی زمن یمكن أن نصفه بالزمن العمودیّ. أغلب الرؤى المدرجة فی الدیوان تضعنا أمام أحداث مسرحیة، بل سینمائیة، لا تُقرأ إلاّ لتُرى، ولا تُرى إلاّ لتتجسّد.
تصعید الیومی
المداخلة الرابعة هی لأحد منظّمیْ هذا اللقاء صبحی البستانی. حمل بحثه عنوان «شعر محمود درویش وتصعید الیومیّ». یؤكّد البستانی أن محمود درویش بدأ إثبات وجوده كشاعر للقضیة من استلهامه الأحداث والأشیاء البسیطة والیومیة التی یصادفها كلّ فلسطینی فی حیاته. لكن درویش واظب على تحویل تلك الأشیاء إلى حدث شعری محض. إن درویش كشاعر/خبیر كیمیائی یعطی تلك الأشیاء شحنة ثانیة فی شعره فیصبح خبز أمّه والعشب الذی تطأه أمّه وحبل غسیل أمّه أشیاءَ قادرة شعریاً على خلق المعجزات: أن تجعل منه إلهاً. هكذا یبیّن البستانی أن العناصر الأتوبیوغرافیة التی تبدو للوهلة الأولى بعیدة عن هموم الشعر وتسمو فی شعر درویش وكأنها مُسّت بعصا ساحر. إن عملیة تصعید الیومیّ وإكسابه نوعاً من السموّ تصل ذروتها فی «لماذا تركت الحصان وحیداً»، فعناصر حیاة الفلسطینیّین الیومیّة فی هذا الدیوان تتنافس سلّم الصعود للتحلیق فی سماء الشعر، وتصبح المقاومة إبداعاً وإعادة خلق: «الجورب المقطوع» و»خیام البدو» و»كیس الخبز» و»عباءة الجدّ»، و»رشوات الجدّة»، إلخ، كما هی الحال فی قصیدة «تعالیم حوریة». فی هذا الدیوان، تصبح هذه الأشیاء البسیطة تنافس «القمر النحاسیّ» و»رائحة الندى» و»نجوم كنعان». یؤكّد صبحی البستانی فی نهایة بحثه أن إعادة خلق الیومیّ شعریاً لیست مطلقة عند درویش، لأن القصیدة إذا بالغت فی إجلال هذا الیومیّ فقد تضیع فی غنائیة مفرطة قد تُفقد الشعر كلّ وظائفه. فعلى غرار الشاعر الیونانی ریتسوس، نجد عند محمود درویش ما یمكن تسمیته بالغنائیة المضادّة، أی تبسیط الجلیل فی مقابل إجلال البسیط ؛ وهذا ما نلمسه فی دیوان «سریر الغریبة» مثلاً، حیث تسخَّر الأساطیر وشخصیات الكتب المقدّسة لخدمة علاقات حبّ. هنا تنقلب الأشیاء إلى ضدّها: تدخل الآلهة البیت البسیط لتؤازر حبّاً یسمو بالشعر فی العلیاء.
بعد ذلك قدّمت ماری هلین أبریل مداخلة عنوانها «أندلسات محمود درویش»، أوضحت فیها أنّ الأندلس كانت حاضرة فی بدایة تجربة درویش الشعریة، لكنّ معالمها اتضحت أكثر مع دیوان «أحد عشر كوكباً». لا ننسَ أنّ تیمة «الفردوس المفقود» قد صارت عند شعراء عرب كثیرین رمزاً للنفی والضیاع، بل إنّ روائیین عرباً معاصرین وظفوا هذه التیمة للكلام عن الواقع العربی المسلوب والمستلَب. فعندما نقرأ «ثلاثیة غرناطة» للروائیة المصریة رضوى عاشور، نجد أنفسنا أمام واقع عربیّ تتوالى علیه الكوارث والانكسارات، واقع یتواصل دماره ویمتدّ إلى حاضرنا المبتور. لا مجال لهذه «الأندلس» فی «أحد عشر كوكباً». إن أندلس درویش لیست بكاء على أطلال أو على ماضٍ نرید له أن یعود. إن أندلسه لیست رمزاً لما یفقده الحاضر العربیّ یوماً بعد یوم، كما أن حاضر العربی لیس امتداداً لفاجعة الخروج من الأندلس. إن أندلس درویش هی «فردوس الشعر»، والبحث عن هذه الأرض الضائعة لیس إلاّ بحثاً عن بیت للشعر نسكنه ویسكننا، لیس إلاّ إرثاً لغویاً، فإذا كانت «الأرض تورث كاللغة»، فإن الأندلس/اللغة تورث كالأرض.
صورة المسیح
ثمّ جاء دور الهواری الغزالی، شاعر ومحاضر فی جامعة بوردو الثالثة. فی مداخلته المعنونة «الاستعارة فی شعر محمود درویش» تكلّم الغزالی عن صورة المسیح فی شعر درویش. بدأ بحثه بالكلام عن حضور المسیح فی الشعر العربیّ الحدیث بصورة عامّة، وبعدها انتقل إلى الحدیث عن حضوره فی شعر درویش. أكّد الغزالی أنّ استعمال الشاعر الفلسطینی لشخصیة المسیح لا یقتصر على صورة التضحیة فقط، بل یتعدّاها إلى فكرة البعث. فالمسیح رمز عودة الحیاة إلى عدالتها الضائعة ورمز بعث شعب تتجدّد هویته باستمرار.
انتهى الیوم الدراسیّ بمداخلتین لكلّ من عزیز هلال، أستاذ فی إحدى ثانویّات بواتییه، وجیل لاذقانی، أستاذ فی معهد إعداد المعلّمین بمدینة لیون. حمل بحث عزیز هلال عنوان «ما جدوى الشعراء فی أزمنة الوحشة؟ حضور تسیلان فی أعمال محمود درویش». انطلق هلال فی بدایة بحثه من بیت شعریّ معروف للشاعر الألمانیّ هولدرلین «ما جدوى الشعراء فی أزمنة الوحشة؟» لیتساءل عن النظرة التی كان یلقیها كلّ من تسیلان ودرویش على شعره وعن وظیفة الشعر والشعراء عند كلّ واحد منهما. لا ننسى أنّ الشاعرین عاشا كلّ بطریقته الخاصة نوعاً من الغیاب الموحش. كیف عبّر شعر كلّ منهما عن هذا الغیاب وكیف حاول التعویض عنه؟ فی القسم الثانی من مداخلته، حاول هلال أن یقارن بین قصیدة درویش غیمة من سدوم (سریر الغریبة)، وقصیدة ماریان لبول تسیلان التی نجدها فی دیوان «خشخاش وذاكرة» المترجَم إلى العربیة مرّتین. فی «غیمة من سدوم» یستقی درویش عناصر كاملة من قصیدة تسیلان. یقول درویش: «ماذا ستصنع حرّیتی، بعد لیلك،/لیل الشتاء الأخیر؟/»مضت غیمة من سدوم إلى بابل،/من مئات السنین، ولكن شاعرها «بول/تسیلان» انتحر، الیوم، فی نهر باریس». عمل هلال على شرح أبعاد هذا التناصّ ورأى أنّ الانتقال من سدوم إلى بابل عند درویش هو انتقال من التراجیدیا (سدوم وتدمیرها عن آخرها) إلى محاولة تجاوز تلك التراجیدیا من خلال اللغة (بابل) واللغة الشعریة أساساً. یمكن لتلك المحاولة أن تفشل، یمكن للتراجیدیا أن تؤدّی إلى الصمت... الصمت النهائیّ (انتحار تسیلان). لكن الوعی بهذه القضیة، أی بأنّ اللغة الشعریة قد تكون بعض الأحیان قاصرة عن التعبیر عن غیمة الدخان التی لا زالت تتصاعد من محرقة أوشفیتش قد یساعد الشعر فی الاستمرار والتجاوز.
الذات الجریحة
أما جیل لاذقانی فقد تقدّم بمداخلة عنوانها «من الأرض إلى المنفى ومن المنفى إلى الأرض». ركّز بالأساس على أن المنفى تغیّر عند درویش من مكان إلى آخر حتّى أصبح فی آخر المطاف منفى شعریاً وذا بعد إنسانیّ. فی المنفى الشعریّ تنشطر الهویة وتصیر الذات غریبة عن نفسها حتى إذا ما عادت إلى أرضها. إن تلك العودة تعید تكریس المنفى وتجعل من الشاعر ذاتاً جریحة یسیطر علیها القلق الوجودیّ أینما حلّت وارتحلت. یبیّن لاذقانی أن حالة القلق تلك تؤدی بالشاعر أحیاناً إلى نوع من الفصام وصل ذروته فی الدیوانین «لا تعتذر عمّا فعلت» و»كزهر اللون أو أبعد». فی أوّل هذین الدیوانین، مثلاً، یتوقف لاذقانی عند قصیدة «فی بیت أمّی» ویبیّن أنّ القلق یستحوذ على العودة ویجعلها انطلاقاً لمنفى آخر. ففی هذه القصیدة، یقیم الشاعر مع صورة ملتقطة له فی سنّ العشرین بقیت معلّقة فی بیت أمّه حواراً تصل فیه تراجیدیا العودة أوجها ویلمس فیه الشاعر الهاویة: «قلتُ: یا هذا، أنا هو أنت/ لكنی قفزت عن الجدار لكی أرى/ ماذا سیحدث لو رآنی الغیب أقطف/ من حدائقه المعلّقة البنفسج باحترام.../ ربّما ألقى السلام، وقال لی:/ عدْ سالماً.../وقفزت عن هذا الجدار لكی أرى/ما لا یُرى/ وأقیس عمق الهاویة».
هذا وقد تكون لنا عودة إلى الموضوع عندما تُجمع المداخلات فی كتاب سیصدر عن مطبوعات جامعة بوردو الثالثة.

السفیر.

ماری هلین أبریل وعزیز هلال:


Collette
سه شنبه 12 شهریور 1398 03:03 ب.ظ
I could not resist commenting. Well written!
https://mukck.com/%eb%a8%b9%ed%8a%80%ec%82%ac%ec%9d%b4%ed%8a%b8/
جمعه 1 شهریور 1398 09:19 ب.ظ
You actually make it seem so easy wth your presentation but I find this topic tto be really something which I think I would never understand.
It seems too complicated and very broad for me. I am looking forward for
your next post, I will trry to get thhe hang of it!
Keto Prime Rx Diet
شنبه 26 مرداد 1398 10:40 ق.ظ
Thanks for the sensible critique. Me and my neighbor were
just preparing to do a little research on this. We got a grab a book from our local library but I think I
learned more from this post. I am very glad to see such great information being shared
freely out there.
Mega 10 Boost
پنجشنبه 24 مرداد 1398 07:58 ق.ظ
Good day! I know this is kind of off topic but I was wondering which blog platform
are you using for this website? I'm getting fed up of Wordpress
because I've had issues with hackers and I'm looking at
alternatives for another platform. I would be awesome if you could point me
in the direction of a good platform.
Matilde Menendez
پنجشنبه 24 مرداد 1398 12:15 ق.ظ
Hi there fantastic website! Does running a blog similar to this take a great deal of work?

I have very little understanding of programming however I was hoping to start my
own blog in the near future. Anyhow, should you have any
recommendations or tips for new blog owners please share.
I know this is off subject nevertheless I simply had to
ask. Thanks!
Fast Burn Keto Reviews
چهارشنبه 23 مرداد 1398 04:45 ق.ظ
Hi there! I know this is kind of off topic but I was wondering if you knew where
I could locate a captcha plugin for my comment form?
I'm using the same blog platform as yours and I'm having trouble
finding one? Thanks a lot!
Matilde Menendez
سه شنبه 22 مرداد 1398 01:52 ق.ظ
I think this is one of the most significant information for me.

And i am glad reading your article. But should remark on some general things, The
website style is great, the articles is really excellent :
D. Good job, cheers
http://www.ibisgaming.com/forums/member.php?u=12837-EMECarmen843
یکشنبه 20 مرداد 1398 08:51 ق.ظ
I'll immediately grab your rss as I can not in finding your e-mail subscription hyperlink or e-newsletter service.
Do you've any? Kindly permit me realize so that I may subscribe.
Thanks.
Matilde Menendez
جمعه 18 مرداد 1398 01:37 ق.ظ
Hey there would you mind stating which blog platform you're using?

I'm going to start my own blog soon but I'm having a hard time choosing between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal.

The reason I ask is because your design seems different then most blogs and I'm looking for something unique.
P.S Sorry for being off-topic but I had to ask!
http://curesoftcream.com/
چهارشنبه 16 مرداد 1398 03:59 ب.ظ
Just a smiling visitor here to share the love (:, btw great style and design.
http://ketoplanclassicformula.org/
سه شنبه 15 مرداد 1398 12:39 ب.ظ
We are a group of volunteers and starting a new scheme in our community.
Your website offered us with valuable info to work on. You've done an impressive job and our whole community
will be thankful to you.
Unknown
یکشنبه 13 مرداد 1398 06:34 ب.ظ
I'm very pleased to find this web site. I need to to thank you for your
time just for this fantastic read!! I definitely savored
every part of it and I have you bookmarked to see new stuff on your web site.
Mega 10 Boost Reviews
یکشنبه 13 مرداد 1398 06:06 ب.ظ
Thanks in support of sharing such a pleasant opinion, piece
of writing is good, thats why i have read it entirely
internet login
شنبه 5 مرداد 1398 01:24 ب.ظ
Hello there! Do you use Twitter? I'd ike tto follow you if
that would be okay. I'm undoubtedly enjoying your
blog and look forward to new posts.
http://calinaturalscbd.net/
چهارشنبه 26 تیر 1398 07:14 ق.ظ
When someone writes an piece of writing he/she keeps the thought of a user in his/her
mind that how a user can be aware of it. Thus that's why
this article is outstdanding. Thanks!
WEED-Tirement Reviews
سه شنبه 4 تیر 1398 05:40 ب.ظ
Just wish to say your article is as amazing.
The clarity for your publish is simply excellent and i can suppose you are knowledgeable in this subject.
Fine along with your permission let me to take hold of your RSS feed to keep updated
with coming near near post. Thanks 1,000,000 and please
keep up the gratifying work.
Rivexa Plus Review
سه شنبه 4 تیر 1398 11:59 ق.ظ
I will immediately grab your rss feed as I can not in finding your e-mail subscription link or
newsletter service. Do you have any? Kindly allow me know so that
I may subscribe. Thanks.
https://thriveketo.org/
سه شنبه 4 تیر 1398 06:32 ق.ظ
Thanks for some other great article. Where else may anybody get that type of info in such an ideal means of writing?

I have a presentation next week, and I am on the look for such information.
weed-tirement.com
سه شنبه 4 تیر 1398 04:13 ق.ظ
Terrific work! This is the type of info that should be shared around the net.

Disgrace on Google for now not positioning this put
up higher! Come on over and visit my website . Thank you =)
Pure Healing CBD Oil
سه شنبه 4 تیر 1398 04:05 ق.ظ
Thanks for some other fantastic article. Where else may
just anybody get that kind of information in such an ideal manner of writing?
I have a presentation next week, and I am on the look for such information.
Halo Hair Vitamins Reviews
دوشنبه 3 تیر 1398 06:25 ب.ظ
What a stuff of un-ambiguity and preserveness of precious experience regarding unpredicted feelings.
UltraTestXR Male Enhancement
دوشنبه 3 تیر 1398 05:14 ب.ظ
I real glad to find this internet site on bing, just what I was
looking for :D likewise bookmarked.
Tru Fuel Diet Keto Reviews
دوشنبه 3 تیر 1398 04:55 ب.ظ
Wow, awesome blog layout! How lengthy have you been blogging for?
you made blogging glance easy. The overall look of your site is wonderful, let alone the
content material![X-N-E-W-L-I-N-S-P-I-N-X]I
simply could not leave your web site prior to suggesting that I actually loved the usual info an individual supply in your visitors?
Is going to be again steadily in order to
investigate cross-check new posts.
eliteexpanse.com
دوشنبه 3 تیر 1398 03:52 ب.ظ
I absolutely love your blog and find almost all of your post's to be exactly what I'm looking for.
Do you offer guest writers to write content for you? I wouldn't mind
publishing a post or elaborating on some of the subjects you write regarding here.
Again, awesome website!
heliusskincare.net
دوشنبه 3 تیر 1398 11:52 ق.ظ
Have you ever thought about publishing an e-book or guest authoring on other websites?
I have a blog based on the same information you discuss and
would love to have you share some stories/information. I know
my readers would value your work. If you are even remotely interested, feel free to send me an email.
inwestclub.net
دوشنبه 3 تیر 1398 11:51 ق.ظ
I don't know whether it's just me or if perhaps everybody
else experiencing problems with your blog. It seems like some of the written text in your content are running
off the screen. Can somebody else please comment and let me
know if this is happening to them as well? This could be a issue
with my internet browser because I've had this happen previously.

Kudos
Element Life Keto
دوشنبه 3 تیر 1398 11:29 ق.ظ
I dugg some of you post as I cogitated they were handy handy.
https://xsystemtrader.net/
دوشنبه 3 تیر 1398 10:07 ق.ظ
Wow, awesome blog layout! How long have you been blogging for?

you make blogging look easy. The overall look of your web site is great, let alone the
content!
Bio Native Keto
دوشنبه 3 تیر 1398 09:18 ق.ظ
It's an remarkable paragraph in favor of all the web
people; they will obtain advantage from it I am sure.
https://dermatinantiagingcream.com
دوشنبه 3 تیر 1398 08:47 ق.ظ
Loving the info on this website, you have done great job on the posts.
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر
نمایش نظرات 1 تا 30